الإعجاز العلمي أنا أنظر له على أنه ليس علما ولكنه وسيلة الدعوة، لذلك يجب أن يأطر بهذا الإطار، فيستفاد منه في الدعوة وفي تحبيب الناس للقرآن، وفي بيان أن الله جل وعلا حق، وأن الرسالة حق، وأن القرآن حق وما أشبه ذلك، وهي تؤثر في الناشئة كثيرا، وأنا أذكر في شبابنا في الصغر كان من الأشياء التي لفتت نظرنا في المحاضرات الكلام عن إعجاز القرآن لأن هذا تروق للشباب، وتروق للمبتدئين؛ ينتبه لعظمة القرآن بموضوعات الإعجاز، فهي وسيلة عصرية للدعوة، صاحب هذه الوسيلة يجب أن يكون عالما، أو مقلدا لعالم بالثقة، لكن ما يصدق كل ما يقال، الواقع كل ما قال شيء هذا إعجاز جابه وحطوه إعجاز، مو بصحيح! ربما يأتي واحد متخصص -مثل مرة كنا في مكان -كان فيه أحد يتكلم في التلفزيون بشيء من الإعجاز الطبي وهو ليس بطبيب المتكلم
كان أحد الأطباء موجودا قال علميا هذا غير صحيح ، الآن صار فيه كذا وكذا. .
فإذا استخدامه كوسيلة الدعوة لا بأس بقدره، ويجعل ظني، ويبرئ الملقي ذمته، لأنه قد يكون من معاني الآية -يعني يعمل شيء مما يجعل للقرآن هيبه ومكانته لأن هذا كلام الله جل وعلا ، ما نجعلها ينزل نظريات البشر، نظريات إذا كانت قطعية، تحولت من نظرية الى قطعية ،فالقطعي لا يعارض قطعي إذا كانت دلالة الآية على معناه قطعية.
لكن يجب أن يكون ما يفسر بالاعجاز أولا أن يكون مما هو قطعي، إذا جعلته آية من إعجاز القرآن العلمي أن يكون قطعي، وأن لا يكون نظرية تحت الإثبات أو قابلة تحت البحث، أو لم يتوافق عليها جميع العلماء.
المسألة الثانية : أن تكون الآية دالة على هذا المعنى باللغة
وأن لا تكون دلالتها اللغوية ملغية ،يعني بعضهم يأتي يفسر مسألة لكن الآية ليست فيها، يجعلها من تفسير الآية، و الآية أصلا في اللغة دلالتها لا تتحمل هذا المعنى
الثالث : أن يكون التفسير بما يسمى إعجاز القرآن من متخصص به؛ بالعلم ذاته -يعني يتكلم في الجيولوجية، متخصص في الجيولوجية يتكلم بهذا! ثم بعض الناس ينقلون عنه لا بأس للدعوة،
لكن يفسر الأول الآية لا بد يكون متخصص بها يكون يعلمها علما
فيزياء يتكلم أمور فيزيائية، فلك يتكلم أمور الفلكية ، الطبيب يتكلم عن أمور. .. لكن واحد يأخذ كل المسائل، يأخذ مسائل فيزيائية، ومسائل مطرونات فلذات وعدد ذري للمعادن وهو طبيب ويتدخل في الطب هذا عدم احترام للقرآن ولا أرى أن يدخل فيه.
نعم نستفيد من الإعجاز العلمي للقرآن لكن بتخصص دقيق بهذه الشروط الثلاثة
-قطعية يحتمله المعنى - المعنى اللغوي
واحتمال المعنى اللغوي -معنى أكيد أن الصحابة تكلموا فيه .
- وما يدل عليه المعنى اللغوي، أو لا يعارض كلامهم
والثالث :أن يكون من متخصص بارع في ذلك. والله أعلم.